الأربعاء، 31 مارس 2010
توصيف مقرر تطور الفكر التربوي
اولا: أهداف المقرر
1- تعريف الطالبات بالمؤثرات العامة في حركة الفكر الإنساني بشكل عام ,وفي الفكر التربوي بشكل خاص 0
2- وقوف الطالبة علي أهم مراحل تطور الفكر التربوي وعلاقته بالتطور الحضاري والمعرفي للبشرية عبر العصور التاريخية المختلفة0
3- تعرف الطالبات علي الجذور التاريخية لبعض المدارس الفكرية التربوية في العصور القديمة , والوسطي, والحديثة ,مع أبراز وجهة نظر الإسلام فيها0
4- التركيز علي الفكر التربوي في العصور الإسلامية الأولي ,مع أبراز الدور الذي لعبته الحضارة الإسلامية بفكرها العام وفكرها التربوي في قيادة الحضارة العالمية لفترات طويلة من الزمن0
5- تعريف الطالبات بالموقف الراهن للفكر التربوي الإسلامي ’ومدي حاجته إلي تجديد نشاطه وعودة حيويته ليمارس دورة السابق0
6- الوقوف علي أهم اتجاهات الفكر التربوي في العصر الحديث0
ثانيا: ( أ ) وصف المقرر
*-أن دراسة المعلم للفكر التربوي وتطوره لهي دراسة لازمة لتكوينه الفكري والمهني والنفسي ,ولاشك في أن معرفته بالمسيرة التاريخية لعملية التربية , أنما تثرى دورة التربوي وتدفعه إلي تغيير افكارة, وتعديل سلوكه وتعينه علي فهم موقعة داخل المنظومة التربوية0
*-إن دراسة المعلم لتطور الفكر التربوي والتاريخ التربوي , هي دراسة لها قيمتها في تأكيد وعيه التربوي ,وفهمه لمسئولياته في اللحظة الحاضرة ,وان نجعل من هذا المعلم قوة محركة لبناء المجتمع الذي نأملة , وتاريخ الفكر التربوي ذاته ينبئ عن أن المعلمين كانوا أهم القادة الحقيقين في بناء أي حضارة 0
ومن ثم يقوم هذا المقرر .بتتبع أهم ملامح تطور الفكر التربوي عبر العصور التاريخية المختلفة ’مع التركيز علي الفكر التربوي الإسلامي . وأثرة في تطور الفكر التربوي الحديث0
( ب ) مفردات المقرر
الموضوع الأول:-(القوي والعوامل المؤثرة في الفكر التربوي)0
* تمهيد:-مدخل إلي دراسة تطور الفكر التربوي ( المعني –المقصد-والأهداف)
-1-القوي والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي :
(العامل الديني –العامل الجغرافي –العامل الاقتصادي –عامل اللغة –الموقف من علاقة الفرد بالمجتمع)
2-لماذا يدرس المعلم تطور الفكر التربوي ؟
3-كيف ندرس تطور الفكر التربوي ؟
الموضوع الثاني :- (الفكر التربوي في العصور القديمة)0
1-مفهوم التربية وأهدافها في المجتمعات القديمة 0
2-المفاهيم والمعتقدات التي شكلت الفكر التربوي في المجتمعات القديمة0
3-ملامح الفكر التربوي في مصر القديمة0 (أهداف التربية- ومعتقداتها-نظام وطرق التعليم)0
4-ملامح الفكر التربوي في بلاد الصين القديمة 0(أهداف التربية-معتقداتها-نظام وطرق التعليم)0
5-ملامح الفكر التربوي في بلاد الهند القديمة0(أهداف التربية0ومعتقداتها –نظام وطرق التعليم)
الموضوع الثالث):- الفكر التربوي في بلاد اليونان القديمة)0
1-الأوضاع العامة التي سادت في المجتمع اليوناني القديم 0
2-النظام التربوي والتعليمي في أثينا0
3-النظام التربوي والتعليمي في اسبرطة0
4-دراسة (أفلاطون وفكرة التربوي)-(ارسطو وفكرة التربوي)0
5-نظرة تقويمية علي التربية اليونانية0
الموضوع الرابع:-الفكر التربوي في أوربا في العصور الوسطي.-
*-تمهيد :_( الحالة الفكرية والدينية – موقف الكنيسة من العلم )0
1-معالم الفكر التربوي في أوربا في العصور الوسطي0
(مفهوم التربية –مجالاتها – أهدافها)
2- التيارات الفكرية وتوجهاتها التربوية 0
(الرهبنة- الفروسية – حركة إحياء العلوم –الحركة المدرسية )
3-الجامعات الأوربية في العصور الوسطي 0
4- بعض مآثر المسلمين وفضلهم علي أوربا في العصور الوسطي 0
الموضوع الخامس:-الفكر التربوي الإسلامي (مصادرة- معالمه –سماته)0
*-تمهيد0
1-مصادر الفكر التربوي الإسلامي0(القران الكريم-السنة النبوية- اجتهاد المربين المسلمين)0
2-معالم الفكر التربوي الإسلامي0(الإنسان-الكون –المعرفة –القيم )0
3-السمات المميزة لحركة الفكر التربوي الإسلامي 0
الموضوع السادس:-بعض مدارس الفكر التربوي الإسلامي:-
*تمهيد0
1-مدرسة الفقه وتوجهاتها التربوية (الآراء التربوية في فكر ابن سحنون)0
2-المدرسة الفكرية وتوجهاتها التربوية (الآراء التربوية عند ابن خلدون)0
3- المدرسة الفكرية وتوجهاتها التربوية (الآراء التربوية عند ابن تيمية)0
4- المدرسة العلمية وتوجهاتها التربوية (المنهج العلمي عند جابر ابن حيان)0
الموضوع السابع:-اتجاهات الفكر التربوي في العصر الحديث0
* تمهيد :- حول بدايات الفكر التربوي الحديث0
1-حركة الإصلاح الديني
2-الحركة الواقعية( فرنسيس بيكون-جون لوك)0
3-الحركة الطبيعية الرومانسية (جان جاك روسو)0
4-الحركتان النفسية والعلمية في التربية 0(جون هربارت –هربرت سبنسر)0
الموضوع الثامن:-الفكر التربوي البرجماتي:-
*_تمهيد:-( معني البراجماتية –نشأة البراجماتية )
1-المبادئ والأسس الفكرية (الكون- القيم-طبيعة الإنسان -المعرفة)
2-اهداف التربية البراجماتية وتطبيقاتها ( المنهج الدراسي 0وطرق التدريس-الأساس الخبري للتعليم- المعلم في التربية التراجماتية )
3-الفكر التربوي البراجماتي عند (جون ديوي)0
الموضوع التاسع :-تجديد الفكر التربوي ومطالبة في القرن الحادي والعشرين0
1- الحاجة الي تجديد الفكر التربوي العربي0
2- نقد للفكر التربوي العربي من منظور تبعيته للفكر الغربي(البراجماتي – الوجودي-الفرويدى)0
3- مطالب تجديد الفكر التربوي في مجتمعنا العربي المسلم0
الجانب النظريّ:
(المحاضرة المدعمة بالحوار –استخدام المناقشات الهادفة المنظمة لمفاهيم المقرر)
الجانب العمليّ:-
(العروض التوضيحية –الأبحاث التربوية ومناقشتها-مناقشة قرأت تربوية في موضوعات المقرر)0
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)