الأربعاء، 31 مارس 2010

المحاضرة الاولي 0 القوي والعوامل المؤثرة في تطور الفكر التربوي 0

توصيف مقرر تطور الفكر التربوي


اولا: أهداف المقرر


1- تعريف الطالبات بالمؤثرات العامة في حركة الفكر الإنساني بشكل عام ,وفي الفكر التربوي بشكل خاص 0

2- وقوف الطالبة علي أهم مراحل تطور الفكر التربوي وعلاقته بالتطور الحضاري والمعرفي للبشرية عبر العصور التاريخية المختلفة0

3- تعرف الطالبات علي الجذور التاريخية لبعض المدارس الفكرية التربوية في العصور القديمة , والوسطي, والحديثة ,مع أبراز وجهة نظر الإسلام فيها0

4- التركيز علي الفكر التربوي في العصور الإسلامية الأولي ,مع أبراز الدور الذي لعبته الحضارة الإسلامية بفكرها العام وفكرها التربوي في قيادة الحضارة العالمية لفترات طويلة من الزمن0

5- تعريف الطالبات بالموقف الراهن للفكر التربوي الإسلامي ’ومدي حاجته إلي تجديد نشاطه وعودة حيويته ليمارس دورة السابق0

6- الوقوف علي أهم اتجاهات الفكر التربوي في العصر الحديث0

ثانيا: ( أ ) وصف المقرر

*-أن دراسة المعلم للفكر التربوي وتطوره لهي دراسة لازمة لتكوينه الفكري والمهني والنفسي ,ولاشك في أن معرفته بالمسيرة التاريخية لعملية التربية , أنما تثرى دورة التربوي وتدفعه إلي تغيير افكارة, وتعديل سلوكه وتعينه علي فهم موقعة داخل المنظومة التربوية0

*-إن دراسة المعلم لتطور الفكر التربوي والتاريخ التربوي , هي دراسة لها قيمتها في تأكيد وعيه التربوي ,وفهمه لمسئولياته في اللحظة الحاضرة ,وان نجعل من هذا المعلم قوة محركة لبناء المجتمع الذي نأملة , وتاريخ الفكر التربوي ذاته ينبئ عن أن المعلمين كانوا أهم القادة الحقيقين في بناء أي حضارة 0

ومن ثم يقوم هذا المقرر .بتتبع أهم ملامح تطور الفكر التربوي عبر العصور التاريخية المختلفة ’مع التركيز علي الفكر التربوي الإسلامي . وأثرة في تطور الفكر التربوي الحديث0

( ب ) مفردات المقرر

الموضوع الأول:-(القوي والعوامل المؤثرة في الفكر التربوي)0

* تمهيد:-مدخل إلي دراسة تطور الفكر التربوي ( المعني –المقصد-والأهداف)

-1-القوي والعوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي :

(العامل الديني –العامل الجغرافي –العامل الاقتصادي –عامل اللغة –الموقف من علاقة الفرد بالمجتمع)

2-لماذا يدرس المعلم تطور الفكر التربوي ؟

3-كيف ندرس تطور الفكر التربوي ؟

الموضوع الثاني :- (الفكر التربوي في العصور القديمة)0

1-مفهوم التربية وأهدافها في المجتمعات القديمة 0

2-المفاهيم والمعتقدات التي شكلت الفكر التربوي في المجتمعات القديمة0

3-ملامح الفكر التربوي في مصر القديمة0 (أهداف التربية- ومعتقداتها-نظام وطرق التعليم)0

4-ملامح الفكر التربوي في بلاد الصين القديمة 0(أهداف التربية-معتقداتها-نظام وطرق التعليم)0

5-ملامح الفكر التربوي في بلاد الهند القديمة0(أهداف التربية0ومعتقداتها –نظام وطرق التعليم)

الموضوع الثالث):- الفكر التربوي في بلاد اليونان القديمة)0

1-الأوضاع العامة التي سادت في المجتمع اليوناني القديم 0

2-النظام التربوي والتعليمي في أثينا0

3-النظام التربوي والتعليمي في اسبرطة0

4-دراسة (أفلاطون وفكرة التربوي)-(ارسطو وفكرة التربوي)0

5-نظرة تقويمية علي التربية اليونانية0

الموضوع الرابع:-الفكر التربوي في أوربا في العصور الوسطي.-

*-تمهيد :_( الحالة الفكرية والدينية – موقف الكنيسة من العلم )0

1-معالم الفكر التربوي في أوربا في العصور الوسطي0

(مفهوم التربية –مجالاتها – أهدافها)

2- التيارات الفكرية وتوجهاتها التربوية 0

(الرهبنة- الفروسية – حركة إحياء العلوم –الحركة المدرسية )

3-الجامعات الأوربية في العصور الوسطي 0

4- بعض مآثر المسلمين وفضلهم علي أوربا في العصور الوسطي 0

الموضوع الخامس:-الفكر التربوي الإسلامي (مصادرة- معالمه –سماته)0

*-تمهيد0

1-مصادر الفكر التربوي الإسلامي0(القران الكريم-السنة النبوية- اجتهاد المربين المسلمين)0

2-معالم الفكر التربوي الإسلامي0(الإنسان-الكون –المعرفة –القيم )0

3-السمات المميزة لحركة الفكر التربوي الإسلامي 0

الموضوع السادس:-بعض مدارس الفكر التربوي الإسلامي:-

*تمهيد0

1-مدرسة الفقه وتوجهاتها التربوية (الآراء التربوية في فكر ابن سحنون)0

2-المدرسة الفكرية وتوجهاتها التربوية (الآراء التربوية عند ابن خلدون)0

3- المدرسة الفكرية وتوجهاتها التربوية (الآراء التربوية عند ابن تيمية)0

4- المدرسة العلمية وتوجهاتها التربوية (المنهج العلمي عند جابر ابن حيان)0

الموضوع السابع:-اتجاهات الفكر التربوي في العصر الحديث0

* تمهيد :- حول بدايات الفكر التربوي الحديث0

1-حركة الإصلاح الديني

2-الحركة الواقعية( فرنسيس بيكون-جون لوك)0

3-الحركة الطبيعية الرومانسية (جان جاك روسو)0

4-الحركتان النفسية والعلمية في التربية 0(جون هربارت –هربرت سبنسر)0

الموضوع الثامن:-الفكر التربوي البرجماتي:-

*_تمهيد:-( معني البراجماتية –نشأة البراجماتية )

1-المبادئ والأسس الفكرية (الكون- القيم-طبيعة الإنسان -المعرفة)

2-اهداف التربية البراجماتية وتطبيقاتها ( المنهج الدراسي 0وطرق التدريس-الأساس الخبري للتعليم- المعلم في التربية التراجماتية )

3-الفكر التربوي البراجماتي عند (جون ديوي)0

الموضوع التاسع :-تجديد الفكر التربوي ومطالبة في القرن الحادي والعشرين0

1- الحاجة الي تجديد الفكر التربوي العربي0

2- نقد للفكر التربوي العربي من منظور تبعيته للفكر الغربي(البراجماتي – الوجودي-الفرويدى)0

3- مطالب تجديد الفكر التربوي في مجتمعنا العربي المسلم0

الجانب النظريّ:

(المحاضرة المدعمة بالحوار –استخدام المناقشات الهادفة المنظمة لمفاهيم المقرر)

الجانب العمليّ:-

(العروض التوضيحية –الأبحاث التربوية ومناقشتها-مناقشة قرأت تربوية في موضوعات المقرر)0